يرمي البحث الحالي الى معرفة الضغط النفسي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة، كما يستهدف التعرف ان كانت هنالك فروق دالة احصائيا للمتغيرين بين الطلبة من (ذكور- اناث) ،ومدى العلاقة بين الضغط النفسي والعزلة الاجتماعية لدى هؤلاء الطلبة، ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بأعداد أداتين لقياس الضغط النفسي وقياس العزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة، وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية للأداتين، وبلغت عينة البحث (100) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة بواقع (50) طالباً و(50) طالبة من الطلبة النازحين في مديرية تربية الكرخ الاولى، والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وبعد تطبيق ادوات البحث وتحليل البيانات احصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي، ومعامل ارتباط بيرسون، الفاكرونباخ)، اظهرت النتائج ان مستوى الضغط النفسي مرتفع لدى طلبة المرحلة المتوسطة (النازحين)، و عدم وجود فروق دالة احصائيا في الضغط النفسي بين طلبة المرحلة المتوسطة (النازحين ) وفق متغير الجنس (الذكور- الإناث). و عدم وجود فروق دالة احصائياً في العزلة الاجتماعية بين طلبة المرحلة المتوسطة (النازحين) وفق متغير الجنس (الذكور- الإناث). و وجود علاقة بين الضغط النفسي والعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة (النازحين).
Details
Publication Date
Thu Sep 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
3
Keywords
stress
social isolation
intermediate school
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
398
Galley Views
822
Statistics
Authors (1)
الضغط النفسي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة المتوسطة (الطلبة النازحين انموذجاً)
Quick Preview PDF
Related publications