Preferred Language
Articles
/
alustath-175
التعرّف على القوة التداولية للتنغيم الموقفي في بعض الخطابات السياسية المختارة

    المشكلة الاساس للدراسة الحالية يمكن ان تُعزى الى حقيقة ان بعض السياسيين يستخدمون مديات مختلفة وانماط التنغيم عندما يريدون ان يعبّروا عن عواطفهم ومواقفهم المختلفة التي تشّكل الاساس للقوة التداولية المختلفة لذلك فان متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية ومتعلمي اللغة الانكليزية كلغة ثانية يواجهون مشاكل في فهم المعنى الضمني في الخطابات السياسية .الهدف الاساس من هذه الدراسة هو التعرّف على القوة التداولية للتنغيم الموقفي

في بعض الخطابات السياسية مع التعّرف على الطبقات الصوتية المختلفة التي تحددّها التراكيب النحوية المختلفة والتي توصل القوة التواصلية للخطابات السياسية . والاجراءات المستخدمة في هذا البحث : اولا، جمع وتصنيف خطابات مختارة للرئيسين الامريكيين  باراك اوباما ودونالد ترامب و المأخوذة من الانترنت واليوتيوب . ثانياً، تحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق تبني نموذجين للتنغيم وهما انماط  روج للتنغيم (2009) وتصنيف سيرل  للأفعال التداولية (1975) ينقسم البحث الى قسمين : القسم الاول يتناول الجانب النظري والذي يصف لنا المصطلحات الاساسية في الدراسة اما القسم الثاني فيتناول الجانب العملي والذي يشمل منهجية البحث وتحليل البيانات ونتائج الدراسة .وقد توصّلت الدراسة الى نتائج نذكر منها :(1) يتغيّر المعنى بفعل مديات التنغيم ،(2) التداولية تغّر العواطف من شخص الى آخر عن طريق رفع وخفض صوت المتكلم ،(3) بعض المتكلمين يميلون لاستخدام طبقات صوتية منخفضة واخرى عالية وذلك لتحقيق قوة تداولية معينة .

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF