لا شك أن التعليم من أنبل وأرقى المهن لأنها الأساس في تكوين جيل صالح من خلال مؤسساتها المختلفة .
أن الذكاء الانفعالي هو شرط مسبق لتطوير ولتحقيق قدراتنا العقلية المتنوعة , وببساطة نحتاج للتعرف على انفعالاتنا وعلى إعطاء مشاعرنا وحاجاتنا الداخلية الوصف المناسب والتسمية الملائمة , نحتاج إلى تنشيط أنفسنا وتحريك كل قدراتنا الداخلية مثل الطاقة الداخلية ، الجهد، الانضباط ، المثابرة ، المرونة.
أن التوافق النفسي مجموعة سلوكيات ومحاولات متكررة ، يسلكها الفرد من خلال التفاعل مع الآخر، من أجل الانسجام وتحقيق الاستقرار مع نفسه أولا ومع الآخر ثانيا وتحقيق أهدافه. ويظهر في مدى رضا الفرد عن ذاته وقبول الآخرين له، والخلو من الحزن والفشل وتقبله لذاته.
يرمي هذا البحث إلى تعرف: مستوى الذكاء الانفعالي لدى معلمي ومعلمات المرحلة. مستوى التوافق النفسي لدى معلمي ومعلمات المرحلة. العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي و بالتوافق النفسي".
" وقد تألف عينة البحث الاساسية من (400) معلمي ومعلمات اختيروا بطريقة العينة العشوائية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية. أما الادوات المستخدمة في البحث الحالي" : استعمال الباحث مقياس الذكاء الانفعالي ل(عثمان ورزق , 2001) ,ﺇذ يتمتع المقياس بالخصائص السايكومترية , من صدق بنوعيه الظاهري والبنائي ,أما الثبات حسب جوتمان وألفاكرونباخ ".استعمال الباحث مقياس التوافق النفسي ل(إجلال , 1986) حيث تم استخراج أنواعاً من الصدق: منها الصدق الظاهري , والصدق البنائي, أما الثبات حسب جوتمان وألفاكرونباخ". "ومن طرائق المعالجة الاحصائية باستخدام الوسائل الآتية :الاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون" ,فقد ظهرت النتائج الآتية : يتمتع معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمستوى عال من الذكاء الانفعالي . يتمتع معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمستوى عال من التوافق النفسي.
هناك ارتباط ايجابي للعلاقة بين الذكاء الانفعالي و التوافق النفسي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية".