يعد النص الد ا رمي )المسرحي( عالما من الإشكاليات والعلامات والحاممة لمدلالات, اذ ترتكز
فيه خصائصو ومنيا الشخصية بشكؿ عا , وما تعانيو مف إرىاصات داخؿ ذلؾ النص إذ تعد
المحرؾ الأساس للؤحداث , ومف بيف أنواع الشخصية ىي تمؾ التي نتعايش معيا في حياتنا
اليومية والتي تحمؿ صفة )الازدواجية( , لذا قا الباحث بد ا رسة تمؾ الشخصية د ا رميا وقسميا إلى
أربعة فصوؿ يتناوؿ الفصؿ الأوؿ مشكمة البحث مبنية عمى السؤاؿ الأتي )ما ىي الشخصية
الازدواجية في النص المسرحي عمي الوردي وغريمو؟( وأىميتو والحاجة أليو وىدؼ البحث وحدوده
فضلب عف تحديد بعض المصطمحات في موضوعة البحث .
وفي الفصؿ الثاني الإطار النظري استعرض الباحث في المبحث الأوؿ أىمية الشخصية
الازدواجية في عم الاجتماع , وفي المبحث الثاني الشخصية الازدواجية داخؿ النص المسرحي
عالميا مبنيا عمى أى النماذج العالمية مف الإغريؽ حتى المسرح العالمي مستعرضا )مؤلفيف(,
ونماذج مف نصوصي المسرحية .
وفي الفصؿ الثالث إج ا رءات البحث إذ اختار الباحث مجتمع بحثو متمثلب بمنج ا زت مسرح
السيرة لمكاتب المسرحي الع ا رقي )د.عقيؿ ميدي يوسؼ ( , وعينة البحث المتمثمة بنص مسرحية
)عمي الوردي وغريمو ( محددا منيج البحث وأدواتو وط ا رئقو, ث قا بتحميؿ العينة بشكؿ قصدي
وفي الفصؿ ال ا ربع عرض الباحث أبرز ما توصؿ إليو البحث مف نتائج واستنتاجات وابرز
المقترحات والتوصيات معز ا ز بحثو بقائمة المصادر والم ا رجع وممخص البحث بالمغتيف العربية
والانجميزية