هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف العلاقة بين كل من المساندة الاجتماعية، ودافعية الإنجاز، لدى الطالبات الأرامل في الجامعات الفلسطينية، تم استخدام مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس دافعية الإنجاز من (إعداد الباحثين). كما استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة الحالية، وتكونت عينة الدراسة من (169) طالبة أرملة من المنتسبات للكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والجامعة الإسلامية بغزة. توصل الباحثون إلى النتائج التالية: بلغ مستوى المساندة الاجتماعية لدى الطالبات الأرامل هو (77%)، ومستوى دافعية الإنجاز هو (82%). وجود علاقة ارتباطية إيحابية ذات دلالة إحصائية بين كل من المساندة الاجتماعية و دافعية الإنجاز. وجود فروق ذات دلالة احصائية في المساندة الاجتماعية تعزى إلى العمر لصالح الأكبر سنا. وجود فروق في دافعية الإنجاز تعزى إلى مدة الترمل لصالح خمس سنوات فأكثر. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المساندة الاجتماعية ودافعية الإنجاز تعزى إلى (المستوى الدراسي، التخصص).
Details
Publication Date
Thu Dec 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
4
Keywords
Social support
achievement motivation
widowed female
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
255
Galley Views
197
Statistics
Authors (3)
المساندة الاجتماعية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطالبات الأرامل في الجامعات الفلسطينية
Quick Preview PDF
Related publications