بالنظر إلى أهمية المعنى الاصطلاحي للتعبيرات ولاسيما لمدرسي اللغة الانكليزية بعدّها لغة أجنبية، ممن تقع على كاهلهم مسؤولية كتابة الابحاث، لذا هدفت الدراسة الحالية الى اختبار قدرة (40) من مدرسي اللغة الانكليزية، في مدارس نينوى الحاصلين على الشهادات العليا حصرا على تحديد نوعين من المعاني الاصطلاحية في عدد من الجمل. اعدّت الباحثة اختبارا يتألف من (40) بندا، كل بند يتألف من اربع خيارات واحد فقط صائب، اذ تم تضمين نوعين من المصطلحات في الاختبار بشكل متساوٍ: مصطلحات الترميز، ومصطلحات فك الترميز، وذلك بعد التأكد من صحة الاختبار، وموثوقيته، اذ توصلت الدراسة الى ان مدرسي اللغة الانكليزية (كلغة اجنبية) الحاصلين على الشهادات العليا، اظهروا قدرة عالية على تمييز المعنى الاصطلاحي، أما بالنسبة إلى متغير الجنس، فقد أظهر مدرسو اللغة الانكليزية الذكور قدرة اكبر من الاناث من حيث تمييز المعنى الاصطلاحي. اما بالنسبة إلى مُتغير سنوات العمل، فأظهر مدرسو اللغة الانكليزية الذين امضوا (15) او اقل في الخدمة، قدرة اكبر على تمييز المعنى الاصطلاحي لكلا النوعين: الترميز، وفك الترميز، من اولئك الذين امضوا اكثر من (15) سنة في الخدمة.
Details
Publication Date
Thu Dec 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
4
Keywords
idiomatic meaning
EFL teachers
post graduate certificate
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
232
Galley Views
78
Statistics
Authors (1)
اختبار لقدرة مدرسي اللغة الانكليزية من حملة الشهادات العلياعلى استخدام المفردات المصطلحية في مدارس نينوى
Quick Preview PDF
Related publications