Preferred Language
Articles
/
alustath-1687
درجة توظيف أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرقية لاستراتيجيات التقويم الواقعي

هدف البحث إلى الكشف عن درجة توظيف أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرقية (سلطنة عُمان) لاستراتيجيات التقويم الواقعي، باستخدام المنهج الوصفي، على عينة مكونة من (59) عضواً من أعضاء هيئة تدريس في جامعة الشرقية في سلطنة عُمان خلال العام الدراسي 2020/2021. أشارت النتائج إلى أن درجة توظيف استراتيجيات التقويم الواقعي كانت في المستوى المتوسط بشكلٍ عام، بمتوسط حسابي بلغ (3.26) بنسبة مئوية (66%)، إذ كانت جميع الاستراتيجيات في المستوى المتوسط باستثناء استراتيجيتي القلم والورقة، والتواصل جاءت في المستوى المرتفع. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرقية لاستراتيجيات التقويم الواقعي تعزى لمتغير تلقي التدريب لصالح المدرسين الذين تلقوا تدريباً مسبقاً على استراتيجيات التقويم الواقعي، وكذلك فروقاً تعزى لمتغير سنوات الخبرة الأكاديمية، لصالح الخبرة الأكاديمية الأطول، في حين لم تُظهر النتائج فروقاً دالةً إحصائياً تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، ونوع الوظيفة، والدرجة العلمية، والكلية. وأوصى البحث بتنفيذ ورشات عمل ودورات تدربيبة في مجال التقويم الواقعي لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات، والتركيز بشكلٍ أكثر على التقويم الواقعي عند صياغة الأنظمة واللوائح والسياسات الخاصة بتقويم الطلبة في الجامعات.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF