هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام عبر الإنترنت لخفض أعراض التنمر الوظيفي، والتحقق من فعالية هذا البرنامج في خفض أعراض التنمر الوظيفي، وهدف أيضاً إلى التعرف على استمرارية أثر البرنامج من خلال نتائج القياس التتبعي بعد مرور شهر ونصف من تطبيقه. اختارت الباحثة عينة قصدية قوامها (16) من أعضاء هيئة التدريس الإناث ممن تعرضن للسلوك التنمري المتكرر في العمل، تراوحت أعمارهن بين (43- 55) عام، بمتوسط عمري قدره (40.87) عام، وانحراف معياري قدره (4.926)، تم توزيعهن بشكل عشوائي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، كل مجموعة تتكون من (8) أفراد. وتكوّنت أدوات البحث من استمارة بيانات ديموجرافية ومقياس أعراض التنمر الوظيفي والبرنامج القائم على العلاج بالقبول والالتزام، وجميع هذه الأدوات من إعداد الباحثة. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس أعراض التنمر الوظيفي في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس أعراض التنمر الوظيفي لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلى فعالية البرنامج، كذلك توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي في مقياس أعراض التنمر الوظيفي وهكذا تحققت استمرارية التحسن وبقاء أثر البرنامج. وقد فسرت الباحثة النتائج التي توصلت إليها في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة، كما وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات البحثية.
Details
Publication Date
Mon Aug 30 2021
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
227
Issue Number
4
Keywords
Program
Acceptance and Commitment Therapy
Online Therapy
Career Bullying.
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
522
Galley Views
298
Statistics
Authors (1)
فعالية برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام عبر الإنترنت في خفض أعراض التنمر الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس
Quick Preview PDF
Related publications