يهدف البحث الحالي معرفة فعالية استراتيجية الدعائم التعليمية في التحصيل والحس العددي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الرياضيات، ولتحقيق الهدف اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة اللاعشوائية ذات الاختبار البعدي، وتحدد مجتمع البحث الحالي بطالبات الصف الثالث المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية في مركز محافظة تكريت للعام الدراسي (2020-2021) والبالغ عددها (25) مدرسة. اختارت الباحثة بشكل عشوائي (بالقرعة) من بينها متوسطة (ثانوية أم المؤمنين للبنات) التي تحتوي على ثلاث شعب للصف الثالث المتوسط، واختارت عشوائيا (بالقرعة) شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية (28) طالبة وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة (28) طالبة.
ولتحقيق هدف البحث أعدّت الباحثة اختبار تحصيلي من الاختبارات الموضوعية وبلغ عدد فقراته (30) فقرة (اختيار من متعدد)، منها (26) فقرة من نوع الفقرات الموضوعية (الاختيار من متعدد)، و(4) فقرات من النوع المقالي وآخر لقياس (الحس العددي) بلغ عدد فقراته (40) فقرة، وباستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين، أظهر البحث على وجود فرق دال إحصائياً بين درجات مجموعتي البحث في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.