يهدف البحث التعرف على حدود تطبيق التمكين الاداري لدى رؤساء الاقسام في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم ، اذ بلغ مجتمع الدراسة (493) تدريسيا وتدريسية ، في حين بلغت عينة الدراسة (٤٩) تدريسي وتدريسية بنسبة (10% )، ولتحقيق اهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من (٣٣) فقرة موزعة على اربع مجالات ( القدرة والعمل الاداري ، الدعم والتحفيز ، التفويض والصلاحيات ، الاتصال الاداري ) وتم التأكد من صدقها وثباتها عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين في اختصاصات مختلفة ، استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لغرض تحليل النتائج وتفسيرها ، وتوصل البحث الى ان التمكين الاداري مطبق لدى رؤساء الاقسام بدرجة متوسطة ، في حين لم تظهر أي فروق ذات دلالة احصائية لمتغير الشهادة والجنس لدى الفئة المستهدفة ، توصي الباحثة بادخال رؤساء الاقسام العلمية بدورات تنموية شاملة تمكنهم من مواكبة التغييرات على وفق المعايير العالمية الخاصة بالعمل الآداري.
Details
Publication Date
Thu Sep 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
3
Keywords
Administrative Empowerment
Department Heads
Capacity and Administrative Work
Administrative Communication
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
442
Galley Views
261
Statistics
Authors (1)
التمكين الاداري لدى رؤساء الاقسام في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم جامعة بغداد وحدود تطبيقه
Quick Preview PDF
Related publications