يهدف البحث الحالي الى معرفة أثر أنموذج روبرتس للتصميم التعليمي في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط.
ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الآتية:
لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج روبرتس التعليمي في مادة الاجتماعيات ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية.
واختارت الباحثة متوسطة الشباب للبنين لتكون ميداناً للبحث الحالي . بطريقة عشوائية شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس طلابها مادة الاجتماعيات على وفق انموذج روبرتس التعليمي، و شعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس طلابها المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
بلغت عينة البحث (80) طالباً وبواقع (40) طالب للمجموعة التجريبية ، و (40) طالب للمجموعة الضابطة.
كافأت الباحثة مجموعتي البحث بالمتغيرات الآتية (العمر الزمني محسوب بالأشهر ، الذكاء ،التحصيل الدراسي للأبوين ).
درست الباحثة بنفسها طلاب مجموعتي البحث خلال مدة التجربة التي استمرت (14) أسبوعاً ، واستعمل أداة موحدة لقياس التحصيل لدى طلاب مجموعتي البحث ، إذ أعدا اختباراً تحصيلياً مؤلفاً من (25) فقرة ، وتحقق من صدقه وثباته وكذلك إجراء التحليلات الإحصائية لفقراته ( معامل الصعوبة، القوة التمييزية، فعالية البدائل الخاطئة).
وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائياً أظهرت النتائج، إنَّ التعلم على وفق أنموذج روبرتس ذا أثر فعال في رفع المستوى التحصيلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط. إمكانية تطبيق أنموذج روبرتس في تدريس مادة الاجتماعيات على مستوى المرحلة المتوسطة.