إتْمامًا لِسِلْسِلَةِ بُحُوثٍ دِراسِيَّةٍ في مُعجَم مَقاييِس اللُّغَةِ لابنِ فارِسٍ، قُمْنا بِدِراسَةِ الْجُذُورِ الثُّلاثِيَّةِ التي أَرْجَعَ ابنُ فارِسٍ مَعانِيها الأُصُولَ إِلى أَكْثَرِ مِنْ ثلاثَةِ مَعانٍ أُصُولٍ، مُحاولينَ إِرْجاعَ هذِهِ المعاني الأُصولِ إِلى مَعْنًى واحِدٍ أَصْلٍ. وَاخْتَصَّتْ هذهِ الدِّراسةُ بالحَقْلِ اللُّغَوِيِّ (الأَلفاظ الدّالّة على الإِعطاءِ) -وَكانَ قَدْ سُبِقَت هذه الدّراسة بِدِراسَتَينِ تَضمَّنَتِ الدِّراسةُ الأُولى الحَقْلَ اللُّغَوِيَّ: (الأَلفاظ الدَّالَّة على التَّضامِّ)، وَتَضَمَّنَتِ الدِّراسَةُ الثّانيةُ الحَقْلَ اللُّغَوِيَّ: (الأَلفاظ الدّالّة على الذّهاب). وَوُسِمَ هذا البَحْثُ ب(الجُذور الثُّلاثيّة التي زادت على ثلاثةِ معانٍ في مقايِيسِ اللُّغةِ- أَلفاظ الإِعطاء أُنمُوذجًا). وَجاءَ هذا البَحْثُ في أَربَعةِ مَوادٍّ لُغَوِيَّةٍ، هي (أ م ر)، و(ب ر ر)، و (ج د و)، و(ع ر ق). ثُمَّ قَسَّمْنا المادَّةَ اللُّغَوِيَّةَ الواحِدَةَ على معاني الأُصُولِ (الأرْبعة، أَو الخَمْسةِ) التي ذَكَرها ابنُ فارِسٍ في مَقاييسِهِ، وَأَوْرَدْنا عَدَدًا مِنَ الاستِعمالاتِ التي ذَكَرَها ابنُ فارِسٍ - ما بينَ الاسْتِعمالِ اللُّغَوِيِّ الواحِدِ إِلى أَرْبَعَةِ اسْتِعْمالاتٍ لُغَوِيَّةٍ - على حَسْبِ الحاجَةِ؛ وَخَشْيَةَ الإِطالةِ. وَفي نهايةِ كُلِّ مَعْنى قُمْنا بِبَيانِ علاقَةِ الاسْتِعمالاتِ اللُّغَوِيَّةِ بِذاكَ المَعنى الأَصْلِ الذي اسْتُنْتِجَ؛ تأْصيلًا لِنَظَرِيَّةِ الاشْتِقاقِ، وَتأْكيدًا على إِمكانيَّةِ رَبْطِ الاستِعمالاتِ اللُّغَويَّةِ بِمَعنىً لُغَوِيٍّ واحدٍ.
Details
Publication Date
Fri Jun 17 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
2
Keywords
root
grammatical
origins
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
218
Galley Views
143
Statistics
Authors (1)
الجُذور الثُّلاثيّة التي زادت على ثلاثةِ معانٍ في مقايِيسِ اللُّغةِ- أَلفاظ الإِعطاء أُنمُوذجًا
Quick Preview PDF
Related publications