يهدف هذا البحث إلى تقويم الكتاب المدرسي "اللغة الإنجليزية للعراق" للصف الثالث متوسط من وجهة نظر المعلمين في المدارس المتوسطة الواقعة في مركز مدينة الموصل. كما انه يهدف الى معرفة الفروق الإحصائية بين آراء المعلمين تبعا لمتغير النوع وسنوات الخبرة. ولتحقيق اهداف هذه الدراسة، صمم الباحثون استبانة اعتمادا على الأدبيات ذات الصلة. حيث تكونت الاستبانة من أربع مجالات رئيسية متضمنة ٣٢ فقرة. تم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي من المدارس المتوسطة في مركز مدينة الموصل. وبلغ العدد الإجمالي للعينة (١٠٣) عينة منها (٤٦) ذكر و (٥٧) أنثى. تم اختبار صدق الأداة من قبل ستة خبراء في اختصاص المناهج وطرائق تدريس اللغة الإنجليزية. ولغرض تحليل البيانات تم استخدام طرق احصائية مختلفة مثل النسبة المئوية، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والتكرارات، والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الاحادي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة الإجمالية لتقييم الكتاب المدرسي كانت جيدة لجميع المجالات الاربعة. كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمين تبعا لمتغير الجنس وسنوات الخبرة.
Details
Publication Date
Thu Sep 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
3
Keywords
Evaluation
curriculum
textbook
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
367
Galley Views
160
Statistics
Authors (2)
تقويم محتوى منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية
Quick Preview PDF
Related publications