الملخص:
يهدف البحث الحالي التعرف على معتقدات الذاكرة, والفروق ذات الدلالة الاحصائية في معتقدات الذاكرة وفي الصمود الاكاديمي تبعاً لمتغيري الجنس والصف الدراسي, والعلاقة بين معتقدات الذاكرة و الصمود الاكاديمي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة الموصل. وتألفت العينة من (683) طالباً وطالبةً, ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام اداتي احدهما من اعداد الباحثة وهي مقياس معتقدات الذاكرة ومقياس الصمود الاكاديمي لـ (Cassidy,2016),واظهرت النتائج إن معتقدات الطلبة ايجابية عن ذاكرتهم, وأن الفروق ذات الدلالة الاحصائية كانت غير دالة تبعاً لمتغير الجنس ودالة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لصالح طلبة الصف الثاني في معتقدات الذاكرة, وإن الطلبة لديهم صموداً اكاديمياً, وإن الفروق ذات الدلالة الاحصائية كانت دالة تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث وغير دالة تبعاً لمتغير الصف الدراسي في الصمود الاكاديمي, وهناك علاقة ارتباطية ايجابية بين معتقدات الذاكرة والصمود الاكاديمي.