هدف البحث إلى تحليل محتوى كتب الدراسات الجغرافية في ضوء مبادئ التنمية المستدامة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي(تحليل المحتوى)، وأعد قائمة بمبادئ التنمية المستدامة وتحليل المحتوى في ضوئها بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من كتب الدراسات الجغرافية المقررة على طلبة الصف الحادي عشر والثاني عشر الأدبي والبالغ عددهم ثلاث كتب. وتوصل البحث إلى النتائج وفق النسب التالية: الصف الحادي عشر الأدبي: محور البحث والتطوير 78.8%، ومحور الحصول على المعرفة وتوظيفها 72.5 %، ومحور مهارات التفكير المستقبلي 68.8%، ومحور المهارات والقيم البيئية 67.5%، ومحور مهارات التعلم الذاتي والتدريب 62.5%. الصف الثاني عشر الأدبي: محور البحث والتطوير 82%، ومحور المهارات والقيم البيئية 70%، ومحور مهارات التعلم الذاتي والتدريب 66%، ومحور مهارات التفكير المستقبلي 58%، ومحور الحصول على المعرفة وتوظيفها 56%، وبناء على النتائج التي توصل إليها البحث، أوصى الباحث بإعداد برامج تدريب لإبراز مفاهيم التنمية المستدامة وتفعيلها، وضرورة تضمين محتوى منهاج الدراسات الجغرافية المؤشرات الفرعية التي لم تحظى بالاهتمام الكافٍ.
Details
Publication Date
Thu Sep 15 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
3
Keywords
Content Analysis
Geographical Studies Books
Sustainable Development
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
364
Galley Views
280
Statistics
Authors (1)
تحليل محتوى كتب الدراسات الجغرافية للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ التنمية المستدامة
Quick Preview PDF
Related publications