Preferred Language
Articles
/
alustath-1601
تحليل محتوى كتب الدراسات الجغرافية للمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ التنمية المستدامة

هدف البحث إلى تحليل محتوى كتب الدراسات الجغرافية في ضوء مبادئ التنمية المستدامة. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي(تحليل المحتوى)، وأعد قائمة بمبادئ التنمية المستدامة وتحليل المحتوى في ضوئها بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة البحث من كتب الدراسات الجغرافية المقررة على طلبة الصف الحادي عشر والثاني عشر الأدبي والبالغ عددهم ثلاث كتب. وتوصل البحث إلى النتائج وفق النسب التالية: الصف الحادي عشر الأدبي: محور البحث والتطوير 78.8%، ومحور الحصول على المعرفة وتوظيفها 72.5 %، ومحور مهارات التفكير المستقبلي 68.8%، ومحور المهارات والقيم البيئية 67.5%، ومحور مهارات التعلم الذاتي والتدريب 62.5%. الصف الثاني عشر الأدبي: محور البحث والتطوير 82%، ومحور المهارات والقيم البيئية 70%، ومحور مهارات التعلم الذاتي والتدريب 66%، ومحور مهارات التفكير المستقبلي 58%، ومحور الحصول على المعرفة وتوظيفها 56%، وبناء على النتائج التي توصل إليها البحث، أوصى الباحث بإعداد برامج تدريب لإبراز مفاهيم التنمية المستدامة وتفعيلها، وضرورة تضمين محتوى منهاج الدراسات الجغرافية المؤشرات الفرعية التي لم تحظى بالاهتمام الكافٍ. 

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF