ان دراستنا قد جاءت محاولة لنقد الرؤية البراغماتية للمشروع التربوي في اقليم كوردستان، كما ان اختيارنا للفيلسوف الامريكى المعاصر (جون ديوى) ليكون انموذجا للدراسة يعود الى كونه مثالا يحتذى به ويؤخذ بافكاره بشكل غير اعتباطي و هو الامر الذي جاء من خلال البحث و التمحيص في مشكلات المشروع التربوي في اقليم كوردستان. اننا من خلال هذه الرؤية سنحاول بيان مواضع الضعف في المشروع التربوي، حيث تناولنا في الفصل الاول و في المبحث الاول منه مدخلا مفاهيميا عاما للتربية ومن ثم تناولنا التربية باعتبارها مشكلة فلسفية، اما في الفصل الثاني فقد تناولنا رؤية ديوي البراغماتية وعرض المشكلات التي تعيق النظام التربوي في اربعة مباحث ففي المبحث الاول تطرقنا للمسالة التربوية بصورة عامة و في المبحث الثاني بحثنا مبادئ النظام التربوي البراغماتي و من ثم في المبحث الثالث القينا الضوء على المراكز الاجتماعية كعامل مؤثر في العملية التربوية بينما في ختام الفصل الثاني تطرقنا الى البنية التربوية و مبادئها و رسالتها في المجتمع المعاصر. ان الفصل الثالث يقسم بدوره الى ثلاثة مباحث حيث قمنا بنقد المشروع التربوي في الاقليم وعرضنا المقترحات اللازمة للمعالجة حيث كان موضوع المبحث الاول يدور حول المشروع التربوي في الاقليم و في المبحث الثاني تناولنا المشكلات التربوية في الاقليم، و في المبحث الثالث تطرقنا الى اهم نقاط الضعف في المشروع التربوي في الاقليم ومن اهمها غياب النظام التربوي المتكامل وكذلك غياب الهدف من العملية التربوية الملائمة للعصر. اما الفصل الرابع فقد قسم الى مبحثين اثنين حاولنا فيهما بحث العلاقة بين الفلسفة والتربية و التي من خلالها وفي ضوء الاطر الفلسفية يمكن ايجاد المعالجات المناسبة للمشكلات التربوية تلك و ايضا بيان المقترحات اللازمة لعملية الاصلاح في مجال التربية والتعليم في اقليم كوردستان، حيث كان موضوع اثر البيئة الاجتماعية على العملية التربوية مادة للمبحث الاول بينما شمل المبحث الاخير من دراستنا محاولة لايجاد فلسفة متكاملة للتربية في الاقليم من اجل بناء نظام تربوي رصين يواكب عملية التقدم الحاصلة.
Details
Publication Date
Wed Jun 30 2021
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
60
Issue Number
2
Keywords
Education
Criticism
Pragmatism
Experience
Environment
Society
Change
Student
Education
Teacher
System
Democracy
Practice
Progress
Progressiveness
Activity
Participation.
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
536
Galley Views
314
Statistics
Authors (3)
التربية البراغماتية ، رؤية نقدية للمشروع التربوي في اقليم كوردستان: جون ديوى انموذجاً
Quick Preview PDF
Related publications