يرمي البحث الحالي معرفة أثر اسلوب فيرنالد في حفظ النصوص الادبية واستبقائها عند تلامذة الصف السادس الاساسي ويتطلب اختيار مدرسة واحدة من المدارس الاساسية المختلطة التابعة لمديرية تربية قضاء چم چمال/ السليمانية على ان لا يقل عدد شعب الصف السادس الأساسي فيها عن شعبتين، وبطريقة السحب العشوائي اختيرت مدرسة ( رزكارى) الابتدائية المختلطة لتكون عينة البحث وميدانا لتطبيق التجرية، وزارت الباحثة المدرسة المختارة، ووجدتها تضم شعبتين للصف السادس الأساسيّ ( أ، ب) وبطريقة السحب العشوائي اختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (٣٣) تلميذا وتلميذة، درسوا على وفق اسلوب فيرنالد، واختيرت شعبة(ب) لتمثل المجموعة الضابطة وعددها ( ٣٢) تلميذا وتلميذة درسوا على وفق الطريقة التقليدية، كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في عدة متغيرات( العمر الزمني، الذكاء، درجات اللغة الكردية للعام الدراسي السابق( ٢٠١٢/ ٢٠١٣)، استمرت التجربة كورسا دراسيا كاملا( الكورس الاول)، قامت خلالها معلمة المادة بتدريس مجموعتي البحث، واعدت الباحثة الخطط التدريسية اللازمة لتدريس مجموعتي البحث، كما اعدت اختبارا لحفظ النصوص واستبقائها مكونا من (٣٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والربط والترتيب والتكميل، وتم تطبيقها على تلامذة مجموعتي البحث قبل انتهاء التجربة، وبعد تحليل النتائج احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست النصوص الادبية على وفق اسلوب فيرنالد على المجموعة الضابطة.
Details
Publication Date
Tue Dec 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
219
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
173
Galley Views
149
Statistics
Authors (1)
أثر أسلوب فيرنالد في حفظ النصوص الأدبية واستبقائها عند تلامذة الصف السادس الأساسيّ
Quick Preview PDF
Related publications