Preferred Language
Articles
/
alustath-1529
أثر استراتيجيتي كارول وأشور في تحصيل قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأدبيّ
...Show More Authors

       يرمي البحث تعرف أثر استراتيجيتي كارول وآشور في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية، ولتحقيق مرمى البحث أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً ، تقيس به تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبيّ في قواعد اللغة العربية ، واختارت الباحثة عينة مكونة من (60) طالبة من طالبات  مدرسة الانفال للبنات في بغداد للعام الدراسيّ (2014 – 2015)، ولغرض تطبيق التجربة ، طبقت الباحثة الاختبار على عينة استطلاعية، تألفت من (30) طالبة من مجتمع البحث نفسه ، كما قامت بتدريس مجموعات البحث الثلاث بنفسها، وبعد تحليل البيانات باستعمال معامل ارتباط بيرسون، ومعامل الصعوبة، وقوة التميز، ومعادلة الفا كرونباخ.        

                                                            وفي ضوء ذلك توصلت الباحثة إلى النتائج الاتية :

1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى ، اللائي درسن بإستراتيجية كارول على طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللائي درسن على وفق استراتيجية آشور في  تحصيل طالبات الصف الخامس الادبيّ .                  

2- تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى ، اللائي درسن بإستراتيجية كارول والثانية التي درست على وفق استراتيجية آشور على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في تحصيل طالبات الخامس الادبيّ في مادة قواعد اللغة العربية .                                                                                       

وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات منها:                                             

  • أفضلية استراتيجيتي كارول وآشور وتفوقهما على الطريقة التقليدية في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبيّ في قواعد اللغة العربية .

التوصيات:

وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات ، منها :

  • إقامة دورات تدريسية وندوات للمدرسين على كيفية استعمال استراتيجيتي كارول وآشور على وفق الظروف المتاحة في تدريس المقرر الدراسيّ.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF