التمكين الإداريّ لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة بغداد من وجهة نظر المعاونين والمعاونات
يهدف البحث الحالي إلى تعرف:
- التمكين الإداري (تفويض الصلاحيات, والعمل الجماعي, واتخاذ القرار, والدعم والإسناد) لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية الكرخ/الثانية من وجهة نظر المعاونين والمعاونات.
- دلالة الفروق الإحصائية في التمكين الإداري (تفويض الصلاحيات, والعمل الجماعي, واتخاذ القرار, والدعم والإسناد) لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية تربية الكرخ/الثانية من وجهة نظر المعاونين والمعاونات تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور – إناث), ومدة الخدمة (أقل من 10 سنوات- 10 سنوات فأكثر).
ولتحقيق هدفي البحث أعدت الباحثة استبانة التمكين الإداري المتكونة من (40) فقرة تقيس التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في (4) مجالات, وهي (تفويض الصلاحيات, والعمل الجماعي, واتخاذ القرار, والدعم والإسناد) من وجهة نظر المعاونين والمعاونات, بواقع (10) فقرات لكل مجال. وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها, طبقت على عينة من المعاونين والمعاونات اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية من مديرية تربية الكرخ/الثانية, لتعرف وجهات نظرهم حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية, وبعد استحصال البيانات من العينة تم تحليلها إحصائياً, وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
- أن مديري المدارس الثانوية ليس لديهم تمكين إداري في مجال (تفويض الصلاحيات) من وجهة نظر المعاونين والمعاونات, في حين كان لديهم تمكين إداري في المجالات(العمل الجماعي, وإتخاذ القرار, والدعم والإسناد) من وجهة نظر المعاونين والمعاونات.
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في مجالات (تفويض الصلاحيات, والعمل الجماعي, وإتخاذ القرار, والدعم والإسناد) تبعاً لمتغير الجنس, ولم يكن هناك فرق دال إحصائياً بين وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في مجال (تفويض الصلاحيات) تبعاً لمتغير مدة الخدمة, في حين كان هناك فرق دال إحصائياً بين وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في مجالات (العمل الجماعي, وإتخاذ القرار, والدعم والإسناد) تبعاً لمتغير مدة الخدمة, ولصالح مدة الخدمة الأكثر, فضلاً عن عدم وجود تفاعل بين متغيري الجنس ومدة الخدمة في وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في مجال (تفويض الصلاحيات), في حين كان هناك تفاعل بين متغيري الجنس ومدة الخدمة في وجهات نظر المعاونين والمعاونات حول التمكين الإداري لدى مديري المدارس الإعدادية في مجالات (العمل الجماعي, وإتخاذ القرار, والدعم والإسناد).