رمى البحث التعرف بأساليب التعلم وايضاً التعرف على مستوى الحاجة الى المعرفة وما هي العلاقة بينهما لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، ولغرض التحقق من ذلك تم استعمال مقياس اساليب التعلم المعد من قبل ريشارد فلدر(Richard Felder) وباربارا سولومون (Barbara Solomon) عام (2000) المبني في ضوء نموذج فلدر وسلفرمان ترجمة (السناوي 2013) ومقياس الحاجة الى المعرفة المعد من كاسيوبو وبيتي وكاو( 1984) Cacioppo ,Petty & Kao ، إذ بلغ عدد فقرات مقياس اساليب التعلم (44) فقرة ومقياس الحاجة الى المعرفة (18) فقرة وقد تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياسين وبعدها تم تطبيق الاداتين على عينة البحث والتي بلغت (300) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واظهرت نتائج ان افراد عينة البحث ليس لديهم اسلوب محدد من التعلم ولديهم حاجة الى المعرفة أذ كان متوسط درجاتهم اعلى من الوسط الفرضي وكذلك، وجود علاقة ارتباطية طردية بين الحاجة الى المعرفة واساليب التعلم ،وقد يعود السبب الى ان الطلبة الذين لديهم حاجة الى المعرفة عالية يستخدمون اساليب تعلم معرفية كثيرة ويستخدم كل متعلم جميع الأساليب في أوقات مختلفة ولكن ليس من الضروري أن تكون جميعها في المستوى نفسه من الاستخدام وكما جاء في النظرية المتبناة.
Details
Publication Date
Tue Dec 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
214
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
218
Galley Views
253
Statistics
Authors (1)
أساليب التعلم وعلاقتها بالحاجة الى المعرفة لدى طلبة المرحلة الاعدادية
Quick Preview PDF
Related publications