يرمي هذا البحث تعرف أثر استراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل مادة قواعد اللغة الكردية لدى طلبة قسم اللغة الكردية، لتحقيق هدف البحث اختار الباحث قصديّاً طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة الكردية بكلية التربية ابن رشد/ جامعة بغداد, ليكونوا ميداناً لتطبيق تجربته، وقد بلغ عدد افراد العينة (62) طالبا وطالبة موزعين على شعبتين دراسيتين مثلت إحدى الشعبتين المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعلم التعاوني بواقع (31) طالباً وطالبة، ومثلت الشعبة الأُخرى المجموعة الضابطة, التي درست على وفق طريقة التقليدية بواقع (31) طالباً وطالبة، إذ كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في متغير الذكاء, والدرجات النهائية في مادة القواعد للمرحلة الثالثة, واستغرقت التجربة تسعة أسابيع، أعدَّ الباحث اختباراً تحصيلياً مكوناً من(20) فقرة من نوع الاختيار من المتعدد وقد اتسم بالصدق واستخرج ثباته بوساطة معامل (Kuder –Richardson-20) إذ بلغ ( 76,0) وعند تحليل النتائج إحصائياً باستعمال الاختبار التائي( T- Test) لعينتين مستقلتين تبين أنَّ هناك فروقاً ذوات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية التعلم التعاوني على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية.
Details
Publication Date
Tue Dec 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
214
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
View publication
1
Abstract Views
181
Galley Views
134
Statistics
Authors (1)
أثر استراتيجية التعلم التعاونيّ في تحصيل مادة القواعد لدى طلبة قسم اللغة الكردية
Quick Preview PDF
Related publications