يهدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية برنامج محوسب في ضوء التعليم الالكتروني للتربية الاسلامية في التفكير الناقد عند طلاب الصف الرابع العام . ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة اعدادية ابن رشد للبنين من بين المدارس الاعدادية والثانوية النهارية للبنين في المديرية العامة لتربية الرصافة/ الثانية في بغداد ، على نحو قصدي، واختارت شعبتين من الصف الرابع على نحو عشوائي ، مثلت شعبة (أ) البالغ عدد طلابها (36) طالبا المجموعة الضابطة التي درست التربية الاسلامية باستعمال الطريقة التقليدية ، ومثلت شعبة (ب) البالغ عدد طلابها (36) طالبا المجموعة التجريبية التي درست التربية الاسلامية باستعمال البرنامج المحوسب .
كافأت الباحثة بين طلاب المجموعتين في عدد من المتغيرات، منها ( العمر الزمني و التحصيل الدراسي للأبوين ودرجات التربية الاسلامية للفصل الدراسي الاول 2015/2016 ) .
ومن خلال البيانات توصلت الباحثة الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة التربية الإسلامية بالبرنامج المحوسب على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .
ومن خلال النتيجة التي توصلت اليها الباحثة استنتجت ما يأتي :
1ـ إنَّ استعمال برنامج محوسب في التدريس حرك الدوافع النفسية لدى طلاب المجموعة التجريبية فجعلهم ينتبهون، ويفكرون، ويعملون، وينجحون.
2ـ إنَّ المرحلة الاعدادية من المراحل الدراسية الملائمة لاستعمال البرنامج المحوسب، إذ يكون الطلاب في هذه المرحلة قد بلغوا مرحلة من النضج العقلي والانفعالي مّما أهلهم إلى تقبل هذا الانموذج .