يهدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام أسلوب العصف الذهني في تحصيل المفاهيم الاحيائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال اختبار الفرضية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق أسلوب العصف الذهني ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في اختبار تحصيل المفاهيم الاحيائية. اقتصر البحث على طالبات الصف الأول متوسط في محافظة ميســـان للعام الدراســــي (2010- 2011) وعلى المفاهيم العلمية المتعلقة بالفصل الثاني من كتاب الأحياء للصف الأول متوسط لسنة 2009في الفصل الدراسي الأول. بلغ عدد الطالبات عينة البحث (67) طالبة موزعة على مجموعتين بلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية بعد الاستبعاد (35) طالبة، وبلغ عدد أفراد المجموعة الضابطة (32) طالبة كوفئت المجموعتين في المتغيرات الآتية:
1- التحصيل السابق في مادة العلوم .
2- المعرفة السابقة في المادة العلمية قيد البحث.
واستمرت فترة التجربة أسبوعين طبقت في نهايته اختبار بعدي موضوعي من نوع اختبار من متعدد لقياس مدى تحصيل الطالبات للمفاهيم الاحيائية , وقد تكون هذا الاختبار من (40) فقرة موزعة على المستويات الثلاثة الاولى من تصنيف بلوم للمجال المعرفي (تذكر, فهم, تطبيق), تم التحقق من صدقة بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين , وإيجاد ثباته بمعادلة (كيودر ريتشاردسون -20) إذ بلـغ (0,80) كما تم إيجاد معامل الصعوبة والقوة التميزية لكل فقرة وفاعلية البدائل لفقرات الاختبار وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار (T-test) توصلت الباحثة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط المجموعة التجريبية التي درست وفق أسلوب العصف الذهني والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل المفاهيم الاحيائية . وفي ضوء هذه النتيجة توصي الباحثة استخدام أسلوب العصف الذهني في التدريس لما له من دور ايجابي في تحصيل المفاهيم الاحيائية .