يهدف البحث الحالي إلى تعرف مقارنة إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) لحل المشكلات وإستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية (MCL) في اتخاذ القرار لطلبة الكلية التربوية المفتوحة – المرحلة الثانية. تم تطبيق البحث على طلبة الكلية التربوية المفتوحة / المرحلة الثانية – قسم العلوم – فرع الفيزياء حيث تمّ اختيار عينة البحث بصورة قصدية ، البالغ عددهم (40) طالباً وطالبة ، وزعت بشكل عشوائي إلى مجموعتين الأولى درست على وفق إستراتيجية أيديال لحل المشكلات (IDEAL) والثانية درست على وفق إستراتجية دورة التعلم فوق المعرفية (MLC).تم بناء مقياس اتخاذ القرار تألف من (20) فقرة من نوع اختيار من متعدد وتم التأكد من صدقه وثباته.وقد أظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية الأولى على المجموعة التجريبية الثانية في اتخاذ القرار. وأوصى الباحث توظيف إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) ودورة التعلم فوق المعرفية في تدريس مادة مختبر البصرية الهندسية لفاعليتها الجيدة وتأثيرها الايجابي في اتخاذ القرار وضرورة أعداد برامج تدريبية لمدرس العلوم لتدريبهم على كيفية تطبيق إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) ودورة التعلم فوق المعرفية (MLC).
Details
Publication Date
Thu Jun 10 2021
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
212
Issue Number
2
Keywords
(IDEAL
MLC
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
196
Galley Views
139
Statistics
Authors (1)
مقارنة إستراتيجيتي أيديال (IDEAL) وإستراتيجية دوره التعلم فوق المعرفية (MLC) في اتخاذ القرار لطلبة الكلية التربوية المفتوحة
Quick Preview PDF
Related publications