رمى البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجيتي التدريس التفاعلي وتآلف الأشتات في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير السابر لطلاب معهد اعداد المعلمين، تم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الخامس/ فرع العلوم والرياضيات في معهد اعداد المعلمين/ الكرخ الصباحي، وبمجموعتين تجريبية، لتمثل المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس باعتماد استراتيجية التدريس التفاعلي، اما المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس باعتماد استراتيجية تآلف الاشتات، وتم التحقق من بعض المتغيرات التي تؤثر في التجربة، وظهرت العينتين متكافئتين في هذه المتغيرات، وقد تم إعداد أدوات البحث الاتية: (اختبار اكتساب المفاهيم العلمية وبلغت فقرات الاختبار (60) فقرة من نوع الاختبار من متعدد، واختبار التفكير السابر وبلغت فقرات الاختبار (25) فقرة، وبعد تطبيق الاختبارين ومعالجة النتائج إحصائياً ظهر ان هناك فرق دال احصائياً في متغير اكتساب المفاهيم العلمية والتفكير السابر لصالح المجموعة التجريبية الاولى (استراتيجية التدريس التفاعلي) في متوسط درجات الاختبار البعدي، وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.
Details
Publication Date
Thu Jun 10 2021
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
218
Issue Number
2
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
203
Galley Views
196
Statistics
Authors (1)
فاعلية استراتيجيتي التدريس التفاعلي Interactive teaching strategy وتآلف الأشتات Strategy Synectics في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير السابر لطلاب معهد اعداد المعلمين
Quick Preview PDF
Related publications