الملخص
هدفت الدراسة الحالية معرفة مستوى العرفان بالجميل لد تدريسي الجامعة والكشف عن الفروق في مستوى العرفان بالجميل تبعا لمتغير الجنس( ذكور- اناث)، والفئة العمرية(30-40، 41-50، 51-60، 60 فاكثر).والتعرف على مستوى حيوية الضمير لدى افراد عينة البحث، والعلاقة الارتباطية بين العرفان بالجميل وحيوية الضمير. واختيرت عينة عشوائية مكونة من(256) تدريسي جامعي، بواقع (107 ذكر، و149 انثى(، وبواقع(48) للفئة العمرية(30-40)، و(76) للفئة(41-50)، و(98) للفئة(51-60)، و(34) للفئة(60 فاكثر). وتم تبني وترجمة واستخدام مقياس العرفان بالجميل المكون من 6 فقرات The Gratitude Questionnaire – Six Item Form (GQ-6)، ومقياس مقياس حيوية الضمير Conscientiousness والذي هو احد ابعاد مقياس العوامل الخمسة الكبرى المعد من قبل John, O. P., & Srivastava, S. (1999) والمكون من 9 فقرات. وتوصلت النتائج الى ان مستوى العرفان بالجميل هو عال لدى عينة البحث، وانه ليس هناك فروق ذات دلالة في العرفان بالجميل، يعزى الى متغير الجنس(ذكور واناث)، وان هناك فروق تعزى الى متغير العمر ولصالح فئة(60 سنة فاكثر. و وان مستوى حيوية الضمير لدى افراد عينة البحث عال جدا، وان ليس هناك علاقة ارتباطية بين المتغيرين.