يستهدف البحث الحالي قياس ما يأتي :
1 - الاندماج العاطفي لدى المرشدين التربويين.
2 - الامن النفسي لدى المرشدين التربويين .
3 – العلاقة بين الاندماج العاطفي والأمن النفسي لدى المرشدين التربويين .
ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بما يأتي : بناء مقياس الاندماج العاطفي ومقياس الامن النفسي الذان تألفا بصيغتهما النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات من ( 28 ) فقرة لكل مقياس ، ويتحدد البحث بالمرشدين التربويين في مديريات التربية لمحافظة بغداد للعام الدراسي 2015 / 2016 ، ويتألف مجتمع البحث من (1863) مرشداُ تربوياً بواقع (652) مرشداً تربوياً و (1211) مرشدةَ تربويةَ ، وتم اختيارعينة البحث بالطريقة العشوائية بنسبة ( 10% ) من المجتمع الأصل فبلغ عدد افراد عينة البحث ( 186 ) مرشداً تربوياً من المتزوجين بواقع (65 ) مرشداً تربوياً و (121 ) مرشدةَ تربويةَ ، واعتمد البحث المنهج الوصفي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس الاندماج العاطفي ومقياس الامن النفسي على عينة البحث ، ثم حللت البيانات بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات ( SPSS ) وكانت النتائج كما يأتي :
1 - المرشدون التربويون يتمتعون بالاندماج العاطفي .
2 - المرشدون التربويون يتمتعون بالأمن النفسي .
3 - وجود علاقة ارتباطية بين الاندماج العاطفي والامن النفسي لدى المرشدين التربويين .
وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات .