استهدف البحث معرفة أثر الطريقة الإثرائية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع الأدبي عند تدريس مادة التاريخ، وقد وضعت الباحثة أربع فرضيات، ولتتحقق منها أجرت تجربة استمرت فصلاً دراسياً كاملاً حاولت قبلها تهيأت مستلزمات التجربة، اختارت الباحثة عينة البحث عشوائياً وبلغ عددها (64) طالبة بواقع (32) للمجموعة التجريبية و (32) للمجموعة الضابطة كافأت الباحثة بين المجموعتين في متغيرات (الذكاء، اختبار التفكير الناقد القبلي).
أعدت الباحثة اختباراً تحصيليا ذا فقرات موضوعية من نوع الاختيار من متعدد بلغ عدد فقراته (40) فقرة، كما اعتمدت الباحثة أيضاً اختبار (عبد الواحد، 2013) للتفكير الناقد (قبلياً وبعدياً) لقياس تنمية التفكير الناقد، وتوصلت الباحثة للنتائج الآتية:
- تفوق طالبات المجموعة التجريبية على الضابطة باختبار التحصيل.
- تطور التفكير الناقد لدى طالبات المجموعة التجريبية بعد استعمالها الطريقة الإثرائية.
- تفوق طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الناقد البعدي.
- لم يظهر تطور ملحوظ في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، والتي دُرِسَت بالطريقة الاعتيادية.
وتطرقت الباحثة في نهاية بحثها إلى ذكر عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.