Preferred Language
Articles
/
alustath-1388
التفكير ماوراء المعرفي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة

       هدف البحث الحالي الى تعرف: درجة التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة. والفروق في درجة التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور-إناث) والتخصص(علمي- إنساني). ودرجة المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة.4-الفروق في درجة المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور-إناث) والتخصص(علمي- إنساني).5-العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي و المرونة المعرفية, وقد تكونت عينة البحث من ( 400 ) طالباً وطالبة بواقع ( 172 ) ذكور, و( 228) أناث و(180) للتخصص العلمي و(220) للتخصص الانساني اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث, ولغرض التحقق من هدف البحث قامت الباحثة بتبني بناء أداتين الأولى تبني مقياس التفكير الما وراء المعرفي لشراو ودينسن ((Schraw and Dennison,1994, والثانية بناء مقياس المرونة المعرفية وبعد تطبيق الأداتين وجمع البيانات وتحليلها إحصائيا توصلت الباحثة إلى أن طلبة جامعة بغداد يتمتعون بدرجة من التفكير الما وراء المعرفي اعلى من الوسط, كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الما وراء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث, في حين ظهرت فروق في التفكير الما وراء المعرفي لدى التخصص الإنساني. أما في المرونة المعرفية فأظهرت النتائج أن طلبة جامعة بغداد يتمتعون بمرونة معرفية جيدة وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور, في حين ظهرت فروق في المرونة المعرفية لدى التخصص العلمي وجاءت هذه النتائج نتيجة قدرتهم على مواجهة المهام والمواقف المختلفة, في حين أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين التفكير الما وراء المعرفي والمرونة المعرفية ومن خلال النتائج خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF