هدف البحث الحالي الى تعرف: درجة التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة. والفروق في درجة التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور-إناث) والتخصص(علمي- إنساني). ودرجة المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة.4-الفروق في درجة المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور-إناث) والتخصص(علمي- إنساني).5-العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي و المرونة المعرفية, وقد تكونت عينة البحث من ( 400 ) طالباً وطالبة بواقع ( 172 ) ذكور, و( 228) أناث و(180) للتخصص العلمي و(220) للتخصص الانساني اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث, ولغرض التحقق من هدف البحث قامت الباحثة بتبني بناء أداتين الأولى تبني مقياس التفكير الما وراء المعرفي لشراو ودينسن ((Schraw and Dennison,1994, والثانية بناء مقياس المرونة المعرفية وبعد تطبيق الأداتين وجمع البيانات وتحليلها إحصائيا توصلت الباحثة إلى أن طلبة جامعة بغداد يتمتعون بدرجة من التفكير الما وراء المعرفي اعلى من الوسط, كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الما وراء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الاناث, في حين ظهرت فروق في التفكير الما وراء المعرفي لدى التخصص الإنساني. أما في المرونة المعرفية فأظهرت النتائج أن طلبة جامعة بغداد يتمتعون بمرونة معرفية جيدة وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور, في حين ظهرت فروق في المرونة المعرفية لدى التخصص العلمي وجاءت هذه النتائج نتيجة قدرتهم على مواجهة المهام والمواقف المختلفة, في حين أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين التفكير الما وراء المعرفي والمرونة المعرفية ومن خلال النتائج خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.
                        Details
                    
                    
                                        Publication Date
                                    
                                    
                                        Mon Jun 07 2021
                                    
                                
                                        Journal Name
                                    
                                    
                                        Alustath Journal For Human And Social Sciences
                                    
                                
                                        Volume
                                    
                                    
                                        217
                                    
                                
                                        Issue Number
                                    
                                    
                                        2
                                    
                                
                        Choose Citation Style
                    
                    
                        Statistics
                    
                                        
                        التفكير ماوراء المعرفي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة
                    
                                        
                    
                    
                            
                                Quick Preview PDF
                            
                            
                                
                            
                        
                    
                Related publications
            
            