يرمي البحث معرفة أثر أنموذج ثيلين في تحصيل مادة علم الأحياء واستبقائه لدى طلاب الصف الأول المتوسط. اختار الباحثان قصدياً الصف الأول المتوسط، وبلغ عدد أفراد العينة (61) طالباًَ بنحو عشوائي وقسمت على مجموعتين: التجريبية تضم (31) طالباً، والضابطة تضم (30) طالباً .
كافأ الباحثان بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات (العمر الزمني, والتحصيل الدراسي للأبوين، ودرجات مادة الأحياء في الفصل الأول).
اعد الباحثان الخطط التدريسية للموضوعات المقررة تدريسها للمجموعتين وكذالك اعد الباحثان اختباراً تحصيلياً مؤلف منه (25) فقرة من نوع ( اختيار من متعدد ) على وفق المستويات الثلاثية من تصنيف بلوم ( فهم تطبيق معرفي ) واستعمال الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان _ براون، ومربع كاي، ومعادلة صعوبة الفقرة، وقوة تميزها).
وتوصل الباحثان إلى نتيجة، هي: تفوق المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج ثيلين (التحري الجماعي) على المجموعة الضابطة في مادة الأحياء في التحصيل، وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مادة الأحياء في الاستبقاء.
وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن ان يستفيد منها مدرسون ومدرسات مادة الأحياء، والمعنيون بالمناهج وطرائق التدريس.