يؤثر منظور الآباء وأصحاب المصلحة بشكل عام على أداء الأطفال التعليمي من ذوي صعوبات التعلم في مراحل القراءة المبكرة. كان الغرض من هذه الدراسة هو السعي لفهم منظور الآباء وأصحاب المصلحة للمهارات الأساسية للقراءة المبكرة كمنهج يكون بمثابة تدخل مبكر للأطفال ذوي صعوبات التعلم. استخدمت هذه الدراسة طريقة كمية إحصائية لتحديد منظور المشاركين في الدراسة. تم جمع البيانات من خمسة وعشرين مدرسة ابتدائية في التعليم العام في مدينة حائل، في المملكة العربية السعودية. تم تحليل البيانات باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي للخصائص السيكو مترية للأداة (EFA) وتحليل التباين متعدد المتغيرات (MANOVA) للتحقق من التأثيرات والتفاعلات بين المتغيرات. أشارت النتائج إلى أن غالبية المشاركين في الدراسة يحملون منظوراً إيجابياً تجاه مهارات القراءة المبكرة كما أظهرت الدراسة أن دور أصحاب المصلحة (كأب، أو كمدير، أو كمدرس) كان له تأثير ذا دلالة على منظورهم تجاه المهارات الأساسية للقراءة المبكرة في حين أن عمر المشاركين كمتغير لا تأثير له. كما أن المستويات التعليمية للمشاركين في الدراسة لم يكن لها تأثير ذا دلالة على منظور أصحاب المصلحة تجاه منهج القراءة المبكرة لصعوبات التعلم. أيضا، فالتفاعل بين متغيري دور صاحب المصلحة حسب العمر كان له تأثيراً ذا دلالة على المتغيرات التابعة مجتمعة. وكذلك، فالتفاعل بين دور صاحب المصلحة حسب مستوى التعليم كان له تأثيراً ذا دلالة على منظور الآباء أصحاب المصلحة. وكذلك كان للتفاعل حسب العمر مع المستوى التعليمي تأثيراً ذا دلالة على منظور الآباء وأصحاب المصلحة. تمت مناقشة التوصيات وقيود الدراسة كذلك.
Details
Publication Date
Thu Mar 10 2022
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
61
Issue Number
1
Keywords
Stakeholder
Curriculum
Learning Disability
Early Reading
Phonological Awareness
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
277
Galley Views
185
Statistics
Authors (1)
وجهات نظر أولياء الأمور وأصحاب المصلحة حول التدخل المبكر في القراءة المطبق كمنهج للأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم
Quick Preview PDF
Related publications