Preferred Language
Articles
/
alustath-1277
تقويم نشاطات كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القراءة الإبداعية

   مراعاة نشاطات التعلم خمس مهارات تتعلق بالطلاقة بنسبة مرتفعة نسبيًا بلغت (18،9 %)، وست مهارات تتعلق بالمرونة بنسبة متوسطة بلغت(13،7(%  وأربع مهارات تتعلق بالتفاصيل بنسبة منخفضة بلغت (7،4%)وست مهارات تتعلق بالأصالة بنسبة منخفضة جدًا بلغت (4%) وأظهرت النتائج تركيز نشاطات التعلم على مهارات الطلاقة على حساب بقية المهارات، وغياب التوازن، والشمول في بناء النشاطات وتدرجها بحسب المهارات اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد أوصت الباحثة بدعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية الى تخطيط نشاطات التعلم في ضوء المهارات اللازمة للتلاميذ، مع الإفادة مما توصلت إليه الدراسة من مهارات لازمة لتنمية القراءة الإبداعية لدى التلاميذ، وإعادة النظر في بناء النشاطات، وتضمينها نشاطات متنوعة، ومتوازنة تشارك في تنمية مهارات القراءة الإبداعية في جميع المجالات  واقترحت الباحثة إجراء بعض الدراسات المشابهة، وهي : إجراء دراسة وصفية لتحديد مستوى تمكن معلمي اللغة العربية من أسـاليب تنميـة مهارات القراءة الإبداعية لدى تلامذة المرحلة الابتدائية، وفاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الابداعية لدى تلامـذة الصـف السـادس الابتدائي باستعمال استراتيجيات تدريسية حديثة .

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF