مراعاة نشاطات التعلم خمس مهارات تتعلق بالطلاقة بنسبة مرتفعة نسبيًا بلغت (18،9 %)، وست مهارات تتعلق بالمرونة بنسبة متوسطة بلغت(13،7(% وأربع مهارات تتعلق بالتفاصيل بنسبة منخفضة بلغت (7،4%)وست مهارات تتعلق بالأصالة بنسبة منخفضة جدًا بلغت (4%) وأظهرت النتائج تركيز نشاطات التعلم على مهارات الطلاقة على حساب بقية المهارات، وغياب التوازن، والشمول في بناء النشاطات وتدرجها بحسب المهارات اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وقد أوصت الباحثة بدعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية الى تخطيط نشاطات التعلم في ضوء المهارات اللازمة للتلاميذ، مع الإفادة مما توصلت إليه الدراسة من مهارات لازمة لتنمية القراءة الإبداعية لدى التلاميذ، وإعادة النظر في بناء النشاطات، وتضمينها نشاطات متنوعة، ومتوازنة تشارك في تنمية مهارات القراءة الإبداعية في جميع المجالات واقترحت الباحثة إجراء بعض الدراسات المشابهة، وهي : إجراء دراسة وصفية لتحديد مستوى تمكن معلمي اللغة العربية من أسـاليب تنميـة مهارات القراءة الإبداعية لدى تلامذة المرحلة الابتدائية، وفاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الابداعية لدى تلامـذة الصـف السـادس الابتدائي باستعمال استراتيجيات تدريسية حديثة .
Details
Publication Date
Fri Mar 12 2021
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
60
Issue Number
1
Keywords
Activities
Creative reading
Evaluation
Sixth primary grade
Skills
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
547
Galley Views
369
Statistics
Authors (1)
تقويم نشاطات كتاب القراءة العربية للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القراءة الإبداعية
Quick Preview PDF
Related publications