يهدف البحث الحالي إلى معرفة" أثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع الأدبي "ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث إجراءات التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتي البحث المتمثل باختيار عينة البحث، إذ اشتملت على (69) بواقع (31) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(33) طالبًا من المجموعة الضابطة، وكافأ الباحث بين المجموعة التجريبية والضابطة في عدة متغيرات (المعرفة السابقة، اختبار الذكاء، العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور ودرجات العام السابق في مادة التاريخ) وأعدّ الباحث اختبارا تحصيليًّا تكون من (30فقرة) تم التحقق من صدقه وثباته" وبعد ثلاث أسابيع من انتهاء التجربة؛ طبق الباحث اختبار الاحتفاظ على عينة البحث نفسها، وتوصل إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية واستنتج الباحث أنّ استراتيجية التفكير بالمقلوب لها أثر ايجابي يُعطي حرية للطلاب للتعبير عن رأيهم واستمرت التجربة الفصل الدراسي الاول إي فصلاً دراسياً كاملاً من العام الدراسي (2017/2018) ولمعالجة البيانات استعمل الباحث الحقيبة الإحصائية.
Details
Publication Date
Fri Mar 12 2021
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
60
Issue Number
1
Keywords
Thinking strategy
experimental design
thinking upside down
thinking skills
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
597
Galley Views
496
Statistics
Authors (1)
أثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع الأدبي
Quick Preview PDF
Related publications