يعد هذا البحث واحدا من البحوث المهمة التي تدرس أساليب الدعاية في الخطاب السياسي العراقي عبر دراسة وتحليل المضمون للخطاب في المؤتمر الأسبوعي لرئيس الوزراء العراقي , إذ يجد الباحث إن هنالك عدد من الأساليب الدعائية التي يستخدمها السيد رئيس الوزراء لإيصال فكرته بالطريقة التي تتناسب والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها عبر الخطاب السياسي الموجه للجمهور سواء كان ذلك الجمهور داخليا أو حتى خارجيا عبر استخدام وأساليب دعائية عديدة تم توضيحها عبر تحليل المضمون ل( 12 ) مؤتمر صحفي أسبوعي لرئيس الوزراء وهذه العينة تمثل دراسة أربعة شهور بواقع إن في كل شهر هنالك أربعة مؤتمرات صحفية يجريها أو يعقدها السيد رئيس الوزراء , حيث تضمنت الدراسة اخذ ( 3 ) مؤتمرات صحفية من كل شهر واستمرت الدراسة لمدة أربعة أشهر للمدة من 1/4/2019 ولغاية 1/8/2019 وبالتالي ستكون العينة (12) مؤتمر صحفي ويعود إلى سبب اختيار هذه المدة بالذات كونها كانت تمثل مدة ال (100) يوم من عمر الحكومة فضل عن كونها تمثل سلسلة من الإحداث المهمة التي شهدنها تلك المدة , وتضمن هذا البحث أربعة مباحث , إذ شمل أو تضمن المبحث الأول الإطار المنهجي من خلال استعراض مشكلة البحث وأهدافه وأهمية البحث فضلا عن منهج البحث والمجالين ألزماني والمكاني للبحث وكذلك مجتمع البحث وعينته , أما المبحث الثاني ( الإطار النظري ) , فشمل على الوقوف وتوضيح الخطاب السياسي وماهيته وأوصافه وخصائصه ومميزاته والمرتكزات التي يستند إليها الخطاب السياسي الناجح , وشمل المبحث الثالث ( الإطار النظري ) استعراض الأساليب الدعائية المستخدمة في الخطاب الدعائي , أما المبحث الرابع ( الإطار الميداني ) , فتضمن تحليل المضمون للخطب السياسية لرئيس الوزراء عبر المؤتمر الصحفي الأسبوعي ومن ثم ابرز النتائج التي تضمنها هذا البحث
Details
Publication Date
Fri Mar 12 2021
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
60
Issue Number
1
Keywords
political discourse
propaganda logic
propaganda methods Press
Prime Minister
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
648
Galley Views
405
Statistics
Authors (1)
أساليب الدعاية في الخطاب السياسي العراقي دراسة تحليلية لمضمون المؤتمر الصحفي الأسبوعي لرئيس الوزراء للمدة من 1/ 4 / 2019 لغاية 1/8/2019
Quick Preview PDF
Related publications