Preferred Language
Articles
/
alustath-1137
المضامين التربوية الواردة في خطب وأقوال السيدة زينب (عليها السلام) (دراسة تحليلية)

يهدف البحث الحالي الى تعرف المضامين التربوية الواردة في خطب وأقوال السيدة زينب (ع).
(دراسة تحليلية) تكونت عينة البحث من (3) مواضيع والتي تشكل (30) صفحة مع شروحاتها الموجودة في كتاب اللهوف في قتلى الطفوف (1423هـــ) للمؤلف (ابن طاووس علي بن موسى بن جعفر، ط2). الذي تضمن مجموعة من خطب وأقوال السيدة زينب (ع) بعد واقعة الطف. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة طريقة تحليل المحتوى؛ لأنها الطريقة العلمية الملائمة التي يمكن أن تحقق هدفه. واعتمد التصنيف البعدي الذي أعدته الباحثة لتحديد المضامين التربوية وما تحتويه من أفكار في خطب وأقوال السيدة زينب (ع). واستخدمت الفكرة وحده للتحليل في هذا البحث، واستخدم (التكرار) كوحدة تعداد لظهور الفكرة في كل مضمون من المضامين وقد أعطى وزناً متساوياً لكل وحدة في المحتوى واستخدمت الباحثة معادلة هولستي (Holsti) لحساب معامل الاتفاق وبلغ معامل الاتفاق على تحديد الفكر بالنسبة إلى محاولتي الباحثة بفاصل زمني (97%) في حين كان بين الباحثة والمحلل والمحللة الأولى (96%) وبين الباحثة والمحللة الثانية (95%) بينما كان معامل الاتفاق على تصنيف الفكر وفقاً لتصنيف المضامين التربوية بين محاولتي الباحثة عبر الزمن (95%) وبين الباحثة والمحللة الأولى (94%) وبينهما وبين المحللة الثانية (92%) ومن خلال ترتيب مجالات المضامين التربوية ظهرت نتيجة أن هناك (158) فكرة للتحليل تترتب وفقاً لمجالات المضامين التربوية بحسب ما وردت في العينة المحللة لأقوال السيدة زينب (ع). بعد واقعة الطف تنازلياً فقد حظي المجال الأخلاقي بالمرتبة الأولى بنسبة قدرها (50%) بينما حظي المجال الاجتماعي بالمرتبة الثانية بنسبة مقدارها (34.81%) والمجال الإيماني بالمرتبة الثالثة بنسبة مقدارها (15.18%). وفي ضوء النتائج خرجت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF