هدفت الدراسة الى التعرف على الدور الوسيط للنوع (ذكور-إناث) في العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتنمر الإلكتروني لدى طلبة المرحلة الاعدادية. تكونت العينة النهائية للدراسة من 310 طالبًا (160 إناث، بنسبة 51.61%، 150 ذكور، بنسبة 48.39%)، يمثلون طلبة من الصفوف الرابع، والخامس، والسادس، كانت أعمارهم بين 15-17 عامًا، بمتوسط 16.5 عامًا، بانحراف معياري قدره 4.63. اتبعت الدراسة المنهج الارتباطي الكمي. أشارت النتائج إلى أن القصور في الذكاء الانفعالي وأبعاده قد ارتبط إيجابيا مع الوقوع ضحية للتنمر الإلكتروني لدى الجنسين، ولكن كان أقوى لدي الإناث. علاوة على ذلك، تبين وجود علاقة ارتباطية دالة بين تنظيم الانفعال والنوع (ذكور-إناث) في تفسير خبرات الوقوع ضحية للتنمر الإلكتروني. على الرغم من عدم وجود تفاعل لدى الذكور، فإن القصور في تنظيم الانفعال بالنسبة للإناث يرتبط بشكل دال بزيادة معدلات الوقوع ضحية للتنمر الإلكتروني.
Details
Publication Date
Tue Sep 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
59
Issue Number
3
Keywords
الدور الوسيط
النوع
الذكاء الانفعالي
التنمر الإلكتروني
طلبة المرحلة الاعدادية
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
898
Galley Views
614
Statistics
Authors (1)
الدور الوسيط للنوع في العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتنمر الإلكتروني لدى طلبة المرحلة الاعدادية
Quick Preview PDF
Related publications