Preferred Language
Articles
/
alustath-1127
مهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيهم

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع مهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي الرياضيات من وجهة نظر مشرفيهم، ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث من جميع مشرفي ومشرفات الرياضيات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وعينة الدراسة من (174) مشرفاً ومشرفةً، اختيروا بالطريقة العشوائية. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات تكونت من خمسة محاور لقياس مهارات التواصل الرياضي لدى المعلمين والمعلمات. وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لمهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بلغ (3,29) من (5)، لذا فإن مهارات التواصل الرياضي لدى مدرسي المرحلة الثانوية تقع في المستوى المتوسط. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الذكور والإناث من المدرسين في كل مهارة من مهارات التواصل الرياضي الخمسة (التحدث، القراءة، الكتابة، الاستماع، والتمثيل الرياضي) وفي التواصل الرياضي ككل لصالح الإناث (المعلمات).

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF