هدفت الدراسة الى اختبار العلاقة بين التسويف الأكاديمي ،المعتقدات الأكاديمية العقلانية/اللاعقلانية ، معتقدات فعالية الذات الاكاديمية، والرضا عن الحياة الاكاديمية. اشتملت عينة الدراسة على (180) طالبا بالصف الدراسي الثاني الإعدادي ذوي صعوبات التعلم من خلال درجاتهم على اختبار الفهم القرائي بانحراف معياري 1.5 أقل من نظراءهم . طُبقت مقاييس تقييم التسويف – نسخة الطالب، المعتقدات العقلانية ، معتقدات فعالية الذات، الرضا عن الحياة الاكاديمية. اُستخدمت الإحصاء الوصفي وارتباطات الترتيب الصفري ثنائية المتغيرات، وتحليل المسار. اشارت النتائج الى ان المعتقدات الأكاديمية العقلانية تؤثر في التسويف الأكاديمي، ويوجد تأثير للمعتقدات الأكاديمية العقلانية في الرضا عن الحياة الاكاديمية، وأن المعتقدات الأكاديمية العقلانية تفسر 13 % في التباين في التسويف الأكاديمي، والمعتقدات الأكاديمية اللاعقلانية والتسويف الأكاديمي يفسران 27 % من التباين في الرضا عن الحياة الاكاديمية، والمعتقدات الأكاديمية العقلانية تفسر11 % ، والمعتقدات الأكاديمية اللاعقلانية والتسويف الأكاديمي والمعتقدات الأكاديمية العقلانية تفسر مجتمعة 24 % من التباين في الرضا عن الحياة الاكاديمية.
Details
Publication Date
Tue Sep 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
59
Issue Number
3
Keywords
النموذج البنائي التنبؤي
التسويف الأكاديمي
المعتقدات الأكاديمية
العقلانية/اللاعقلانية
معتقدات فعالية الذات الاكاديمية
و الرضا عن الحياة الاكاديمية
طلاب الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات التعلم
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
821
Galley Views
752
Statistics
Authors (1)
النموذج البنائي التنبؤي لتحليل العلاقة بين التسويف الأكاديمي ،المعتقدات الأكاديمية العقلانية/اللاعقلانية ، معتقدات فعالية الذات الأكاديمية، و الرضا عن الحياة الأكاديمية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات التعلم
Quick Preview PDF
Related publications