يتناول البحث نظرية الناقدتين ساندرا م. جلبرت وسوزان جوبار النفسية- النسوية في كتابهم الموسوم المرأة المجنونة القاطنة في العلية : النساء الكاتبات وخيال القرن التاسع عشر الادبي (2000) وتطبيقها على قصة جارلوت بيركنز غلمان ورق الجدران الاصفر. إذ تركز الناقدتان على صورة المرأة المجنونة المحجوزة في العلية كما هو الحال في شخصية بيرثا ميسن الزوجة المجنونة للسيد ادورد روجستر في رواية جارلوت برونتي جين اير(1847). فقد استمرت صورة المرأة المحتجزة والمعزولة تماماً و قصراً في بيئة منزلية مألوفة من الالوان والاشكال وأوراق الجدران بالتكرار في أدب القرن العشرين النسوي . وعلى وفق ما جاءت به كل من جلبرت وجوبار ، حاول بعض من الكاتبات التعبير عن النساء اللواتي يعانين من المرض والاختلال العقلي جراء محاولتهن قمع ادراكهن لطاقاتهن الخلاقة المكنونة الامر الذي يعد جزاء من رغبتهن الدفينة بالامتثال للدور الاجتماعي المحدود الذي اقحمن فيه.
Details
Publication Date
Mon Jun 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
59
Issue Number
2
Keywords
madness
seclusion. Patriarchal society
Gilman
yellow wallpaper
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
2.95K
Statistics
Authors (1)
البطلة المريضة في ورق الجدران الاصفر لجارلوت بيركنز غلمان
Quick Preview PDF
Related publications