Preferred Language
Articles
/
alustath-1079
متطلبات توظيف التعلم الذكي في العملية التعلمية – التعليمية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس

ﻫدﻓت ﻫذﻩ اﻟدراﺳﺔ الى معرفة متطلبات توظيف التعلم الذكي في العملية التعلمية- التعليمية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات التي تكونت من (36) فقرة وضمت أربعة مجالات وهي: الأبنية والأجهزة والمعدات، البرامج والتقنيات، الكادر البشري والتنظيمي، مواصفات المنهاج الإلكتروني، اشتملت على عينة البحث (100) عضو من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال. وأظهرت نتائج الدراسة أن متطلبات المنهاج الإلكتروني ومواصفاته حصلت على درجة عالية من الاهتمام وذات الأولوية من قبل أعضاء هيأة التدريس لتوفيرها في العملية التعلمية- التعليمية في الجامعة، وكانت أعلى بنود هذا المجال الفقرة التي تطلب تنويع أساليب التقويم، حيث كانت بوزن نسبي قدره (96.71%). فيما كانت الدرجة الثانية من متطلبات توظيف التعلم الذكي في العلمية التعلمية- التعليمية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فكانت بضرورة توفير الكادر البشري والتنظيمي، وركزت مطالب هذا المجال على ضرورة توفر عضو هيئة تدريس قادر على استخدام تقنيات وتطبيقات التعلم الذكي، حيث حصلت على وزن نسبي قدره (88.33%). أما الدرجة الثالثة من متطلبات توظيف التعلم الذكي في العلمية التعلمية- التعليمية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس كانت متطلبات البرامج والتقنيات، فقد ركزت مطالب هذا المجال على ضرورة توفير برامج الاستجابة التفاعلية، وحصلت على وزن نسبي قدره (85.03%). وأخيراً حصلت الأبنية والمعدات والأجهزة على الدرجة الرابعة والأخيرة من متطلبات توظيف التعلم الذكي في العلمية التعلمية-التعليمية في جامعة الاستقلال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، فقد ركزت مطالب هذا المجال على توفير قاعات دراسية تحتوي على الأجهزة اللازمة لاستخدام التعلم الذكي، وحصلت على وزن نسبي قدره(84.8%). وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من المتطلبات التي حددتها الدراسة في توظيف التعلم الذكي في العملية التعلمية- التعليمية في جامعة الاستقلال.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF