هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة تركيز كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن على مهارات القراءة الناقدة في تدريباتها اللغوية وأسئلتها وأنشطتها. عينة الدراسة كانت مجتمعها كاملا، وتمثلت بالأسئلة والأنشطة جميعها الواردة في الكتب، وبلغت (1464) سؤالا ونشاطا ، أما أداتها فهي عبارة عن قائمة بمهارات القراءة الناقدة طُوِّرت بالعودة إلى الأدب التربوي المختص، وحُقق لها الصدق والثبات، واشتملت على (25) مهارة. استخدمت منهجية تحليل المحتوى في الإجابة عن أسئلة الدراسة الثلاثة، وأظهرت عملية التحليل أن (39.4%) من أسئلة كتاب مهارات الاتصال للصف الثامن، و(29%) من أسئلة كتاب الصف التاسع، و(31%) من أسئلة كتاب الصف العاشر عدت مظاهر للقراءة الناقدة، وفي ضوء النتائج قُدمت عدة توصيات، منها ضرورة قيام المعلمين المنفذين لهذه الكتب بتطوير أسئلة إثرائية لتدريب المهارات، التي قلت تدريباتها أو لم تُدرَب.
Details
Publication Date
Mon Jun 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
59
Issue Number
2
Keywords
Arabic Language Textbooks
Critical Reading
Stage.
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
428
Galley Views
372
Statistics
Authors (1)
درجة تركيز كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن على مهارات القراءة الناقدة في تدريباتها اللغوية وأسئلتها وأنشطتها: دراسة تحليلية
Quick Preview PDF
Related publications