Preferred Language
Articles
/
alustath-1073
دور الجامعات الفلسطينية في التربية السياسية وعلاقته باتجاهات الطلبة نحو حق العودة

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير عينة من طلبة الجامعات لدورها في التربية السياسية، وعلاقة ذلك باتجاهاتهم نحو حق العودة، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانتين على عينة مكونة من (313) طالباً وطالبة من طلبة المستوى الرابع المسجلين في الفصل الثاني في الجامعات الفلسطينية (الأزهر، الإسلامية) للعام الدراسي 2018/2019م، وقد خلصت النتائج إلى أن: درجة التقدير الكلية لدور الجامعات في التربية السياسية كانت عند مستوى متوسط بوزن نسبي (%57.5)، جاء فيها مجال (تكوين الذات السياسية) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (%60.4)ومجال (مضامين المشاركة السياسية) في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (%54.7) وجميعها بدرجات متوسطة، وكانت درجة التقدير الكلية لاتجاهات أفراد العينة نحو حق العودة متوسطة عند وزن نسبي (%54.9). جاء فيها مجال (العوامل المؤثرة على حق العودة) في المرتبة الأولى بوزن نسبي (%56.3) ومجال (المفهوم والمضامين في حق العودة) في المرتبة الأخيرة وبوزن نسبي(%54.2)  وجميعها متوسطة. وتوجد علاقة موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين درجة دور الجامعات في التربية السياسة من جهة، وبين اتجاهات أفراد العينة نحو حق العودة، فقد بلغ معامل الارتباط الكلي (0.734). وأوصى الباحث بضرورة التخطيط الجيد للأنشطة الطلابية في الجامعات بما يخدم خدمة قضية اللاجئين وحق العودة من خلال الجهد المحلي، والنشر الالكتروني.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF