يرمي هذا البحث إلى التعرف على المشكلات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا لأقسام اللغة العربية في البحث العلمي.
ويتحدد البحث بطلبة الدراسات العليا في أقسام اللغة العربية في كليات التربية في جامعة بغداد (كلية التربية ابن رشد، وكلية التربية للبنات)، وللعام الدراسي (2018–2019). والبالغ عددهم (70) طالبا وطالبة.
ولتحقيق هدف البحث الحالي استعملت الباحثة المنهج الوصفي في التعرف على المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا لأقسام اللغة العربية في البحث العلمي. والمنهج الوصفي يهتم بوصف الظاهرة ، أو الحدث وجمع الحقائق والملاحظات عنها ووصف الظروف الخاصة بها ، ومحاول التنبؤ بها في المستقبل .
استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الملائمة لإجراءات البحث الحالي ونتائجه بالإستعانة بالبرنامج الاحصائي( SPSS ): مربع كاي ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل إرتباط بيرسون ، معادلة ألفا – كرونباخ، والاختبار التائي لعينة واحدة.
ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء أداة البحث المتمثلة بإستبانة مشكلات طلبة الدراسات العليا لأقسام اللغة العربية، وإرتأت الباحثة أن تكون الأستبانة هي الأداة الملائمة ، طبقت الباحثة الإستبانة بصورتها النهائية على عينة البحث البالغة (50) طالباً وطالبة.