يهدف البحث الى تعرف مدى توافر معايير البنى التحتية في المؤسسات التربوية العراقية أولا, وبناء أنموذج لمعايير البنى التحتية في مؤسساتنا التربوية ثانيا. وتألف مجتمع البحث من مديري الاقسام الادارية والفنية والعلمية في ديوان وزارة التربية والبالغ عددهم (45) فردا. فيما بلغ عدد افراد العينة التي سحبت بالطريقة العشوائية (40) فردا. اعتمد الباحث معامل ارتباط بيرسون, معادلة الفاكرونباخ, الاختبار التائي, الانحراف المعياري, ودرجة المطابقة لمعرفة مدى توافر معايير البنى التحتية في المؤسسات التربوية العراقية وقد اظهرت النتائج اتساع الفجوة في معايير المرافق والتجهيزات ومحدودية ورصانة المعلومات ومتطلبات البحث العلمي والتخطيط المالي وتخطيط وتوظيف الموارد البشرية وتدريبهم. وخلص البحث الى العديد من التوصيات اهمها ضرورة تخطيط وتصميم وتنفيذ معايير البنى التحتية وفق افضل المعايير العالمية واعتماد استراتيجيات متقدمة لصيانتها وتحسينها وتطويرها وبما يلبي حاجات المستفيدين منها وتخصيص الموارد المالية المطلوبة لذلك.
Details
Publication Date
Sun Mar 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
59
Issue Number
1
Keywords
Educational Institution's
Infrastructures
Model
Quality Standards
Choose Citation Style
Statistics
Abstract Views
683
Galley Views
396
Statistics
Authors (1)
بناء أنموذج لمعايير البنى التحتية في المؤسسات التربوية العراقية
Quick Preview PDF
Related publications