هدف البحث الى استكشاف ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين اليقظة العقلية والأداء الوظيفي (أي ، أداء المهام ، وسلوك المواطنة التنظيمية ، وسلوك العمل المضاد للإنتاج) والرضا الوظيفي. من المتوقع ظهور التنظيم الذاتي كميكانيزم وسيط تؤثر من خلاله اليقظة العقلية على متغيرات الأداء. اجرى البحث على عينة قوامها 213 معلما و معلمة ، أعمارهم 32 الى 59 عاما ( متوسط= 45.30 عاما ، انحراف معياري = 9.31 ). استعمل مقياس اليقظة العقلية سمة مقياس التنظيم الذاتي ، مقياس الأداء الوظيفي. اشارت النتائج الى ظهور التنظيم الذاتي كميكانيزم تمارس من خلاله اليقظة العقلية تأثيرها في أداء المهمة التقرير الذاتي ، وسلوك المواطنة التنظيمية ، ولكن ليس على سلوك العمل المضاد للإنتاج. كشفت التحليلات الاستكشافية عن أن اليقظة العقلية تتألف من ثلاثة مكونات ، وهى الوعي ، وعدم التفاعل ، وعدم الحكم . عندما دمجت نتائج اختبار نموذج كامل جميعها ، ظهر الرضا الوظيفي كميكانيزم وسيط ثاني في العلاقات بين نتائج الأداء و اليقظة العقلية .
Details
Publication Date
Sun Mar 15 2020
Journal Name
Alustath Journal For Human And Social Sciences
Volume
59
Issue Number
1
Keywords
Elementary school teachers
Job performance
Job satisfaction
Mental alertness
Self-regulation
Choose Citation Style
Statistics
View publication
1
Abstract Views
1.48K
Galley Views
1.43K
Statistics
(1)
Authors (1)
الدور الوسيط المحتمل للتنظيم الذاتي في العلاقة بين اليقظة العقلية و الاداء الوظيفي والرضا الوظيفي لدى معلمي المرحة الابتدائية
Quick Preview PDF
Related publications