Preferred Language
Articles
/
alustath-1032
أثر استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط لمادة العلوم وذكائهم الاجتماعي

 

يهدف البحث الى التعرف على (أثر استراتيجية فجوة المعلومات في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط لمادة العلوم وذكائهم الاجتماعي)، وللتحقق من هدف البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وبلغت عينة البحث (64) طالباً بواقع (32) طالباً في المجموعة التجريبية و(32) طالباً في المجموعة الضابطة، كافأت الباحثة مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني، اختبار الذكاء، درجات اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم)، وحددت المادة العلمية بالجزء الاول من كتاب العلوم المقرر، صيغت الأغراض السلوكية لهذه الفصول التي بلغ عددها(262) غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات الأربعة لتصنيف بلوم في المجال المعرفي (تذكر، واستيعاب، وتطبيق، وتحليل)، وأعدت إحدى الأداتين وهو الاختبار التحصيلي وتبنت مقياس(عبدالحميد،2014) للذكاء الاجتماعي، إذ تألف الاختبار التحصيلي من (27) فقرة من نوعين : أحدهما تمثل بالاختبارات الموضوعية من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل ، بَلغ عددها (24) فقرة، وثلاث فقرات من النوع المقالي تمثلت بالفقرات(25،26،27)، أما مقياس الذكاء الاجتماعي فقد تألف من (40) فقرة بأربعة بدائل، وحسبت الخصائص السايكومترية والثبات لهما، وحللت البيانات وعولجت باعتماد الحقيبة الاحصائية SPSS، وقد استغرقت التجربة(10) أسابيع، وفي نهاية التجربة طبقت الباحثة الاختبار التحصيلي ومقياس الذكاء الاجتماعي على طلاب مجموعتي البحث، وصححت وعولجت احصائياً ؛ فأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تحصيل مادة العلوم والذكاء الاجتماعي.

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF