Preferred Language
Articles
/
alustath-1006
الخصائص القياسية لاختبار الاستدلال الاستقرائي لدى طلبة الجامعة على وفق نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية

يهدف هذا البحث إلى تطوير اختبار مهارات الاستدلال الاستقرائي لدى طلبة الجامعة. ولتحقيق هذا الهدف, اتبع الباحثان الخطوات العلمية في تطوير الاختبار لويولا الذي وضعه "Charles Doyle" اختباراً مناسباً لقياس القدرة على الاستدلال الاستقرائي  المعد لطلبة جامعة، عرضت على الخبراء المحكمين في العلوم التربوية والنفسية، للتأكد من توافر الخصائص المناسبة له ولبدائله من حيث الشكل والمضمون، وأخذ الباحثان بآرائهم, وقد عُدت فقرات الاختبار جميعها صالحة منطقياً لقياس ما وضعت من أجل قياسه. وللتأكد من وضوح تعليمات وفقرات الاختبار ولتحديد زمن الأداء طبق الاختبار على عينة استطلاعية من (50) طالباً وطالبة من غير عينة التحليل الإحصائي, وأوضحت نتائج هذا التطبيق أن تعليمات وفقرات الاختبار واضحة، وتم تحديد زمن الأداء. ثم بعد ذلك طبق الاختبار على عينة مكونة من (1000) طالباً وطالبة من (الجامعات في بغداد) اختيروا بأسلوب العينة العشوائية متعددة المراحل, واعتمد الباحثان على الأنموذج ثلاثي المعلم، وهو أحد نماذج نظرية الاستجابة للفقرة لتحليل فقرات الاختبار، وللتحقق من الأنموذج اتبع الباحثان ما يأتي: التحليل الإحصائي على وفق نظرية الاستجابة للفقرة ، فقد اعتمد من خلال الباحثان على أنموذج ثلاثي المعلم كأحد نماذج نظرية الاستجابة للفقرة في تحليل فقرات اختبار الاستدلال الاستقرائي كما حسبه برنامج بايلوج ((Bilog-m3 ولتحقيق افتراضات الأنموذج اتبع الباحثان الآتي: التحليل العاملي بطريقة المكونات الاساسية، علاقة الفقرة بالدرجة الكلية ، فضلاً عن مطابقة الفقرات لأنموذج ثنائي المعلم يعد دليلاً على أن الفقرات تقيس سمة أحادية البعد , استناداً إلى قيمة مربع كاي بمستوى دلالة (0.05) ، قبول صعوبة الفقرة (- 2.5) الى ( + 2.5), قبول تمييز الفقرة (5,0) الى (5,2), وتبين أن جميع  الفقرات ضمن الحدود المقبول، وعليه لم تحذف أي فقرة . وتحقق من صدق الاختبار وثباته عن طريق مؤشرين هما: نسبة التباين لتقدير ثبات الاختبار ودالة المعلومات لتقدير ثبات القدرة

Crossref
View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF