Preferred Language
Articles
/
aladabj-973
دوافع اعتماد طلبة السادس الاعدادي على فيديوهات اليوتيوب التعليمية: دراسة على وفق نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام
...Show More Authors

جاء هذا البحث تحت عنوان (دوافع اعتماد طلبة السادس الإعدادي على فيديوهات اليوتيوب التعليمية - دراسة على وفق نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام -)، وتحدد الهدف الرئيس كما هو واضح من عنوان البحث في معرفة دوافع اعتماد طلبة مرحلة السادس الإعدادي على فيديوهات اليوتيوب، وعلى وفق هذا الهدف الرئيس صيغت أهداف الفرعية عديدة تمثلت بالآتي: 

  1. الكشف عن المواد التي يعتمد فيها الطلبة بشكل أكثر على فيديوهات اليوتيوب.
  2. التقصي عن المدة الزمنية التي يقضيها الطلبة في متابعة فيديوهات اليوتيوب.
  3. معرفة نوعية المادة التعليمية التي يحاول الطلبة الحصول عليها في فيديوهات اليوتيوب.
  4. التعرف على دوافع اعتماد الطلبة على هذه الأفلام التعليمية.

وكان مجتمع بحثنا هو طلبة السادس الإعدادي، وتمثلت عينته في 200 مفردة من طلبة السادس الإعدادي (ذكورا واناثا) وبفرعيه العلمي والأدبي في قضاء الطارمية.

 ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية التي تـُستعمل لدراسة الجمهور بالاعتماد على المنهج المسحي، أمَّا الأداة فكانت الاستبانة، وأهم النتائج التي برزت لنا فهي:

  1. كان أعلى اعتماد على الفيديوهات التعليمية في اليوتيوب في الرياضيات بنسبة 89% من أفراد العينة، تلا ذلك الفيزياء وبنسبة 84%، بعدها الكيمياء وبنسبة 81%.
  2. تبين أنَّ المدة الزمنية الأسبوعية لمتابعة الفيديوهات (من ساعة - أقل من 3 ساعات) كانت الأعلى ولمعظم المواد، تلتها (من 3 ساعات – أقل من 6 ساعات).
  3. أظهرت النتائج أنَّ أكثر ما يبحث عنه الطلبة في الفيديوهات التعليمية هو (الحلول للمسائل)، تلا ذلك البحث عن (شرح للمواد).
  4. بخصوص دوافع الاعتماد على الفيديوهات كان أكثرها هو (محاولة لزيادة الفهم بعد شرح المدرس للمادة) ثم (الحصول على معلومات إضافية)، وبعدها (تعوضني عن الدروس الخصوصية).

View Publication Preview PDF
Quick Preview PDF