يهدف البحث الحالي الى معرفة دور المواطنة في مكافحة الارهاب عند طلبة الجامعة , وكذلك معرفة دلالة الفرق في دور المواطنة لمكافحة الارهاب عند افراد العينة على وفق متغير المرحلة الدراسية (أولى- رابعة) . لتحقيق أهداف البحث قمت ببناء أداة تقيس دور المواطنة في مكافحة الارهاب, وجرى التحقق من صدق الاداة وثباتها بعد التحقق من خصائصها السيكومترية . اذ بلغت عينة البحث الاساسية (200) طالبا من طلاب الجامعة العراقية , وجرى تحليل البيانات احصائيا : وأشارت النتائج الى ارتفاع مستوى موافقة افراد العينة على دور المواطنة في مكافحة الارهاب . وكما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى دور المواطنة في مكافحة الارهاب على وفق متغير المرحلة الدراسية (الأولى– الرابعة) . وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .