لقد ركزت خطوات البحث على دراسة واقع الخدمات التعليمية في مدينة القائم من خلال معرفة أعداد التلاميذ والطلاب وأعداد الشعب الدراسية وأعداد الملاكات في المرحلتين (الابتدائية والثانوية) ومقارنتها بالمعايير التخطيطية المحلية المعتمدة من قبل وزارة التخطيط العراقي, من أجل الكشف عن مدى كفاءة هذه الخدمة وملائمتها لسكان المدينة , إذ تبين أن منطقة الدراسة تضم ما يقارب من (56%) من العداد الكلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في القضاء بشكل عام و (65%) من العدد الكلي لطلاب المرحلة الثانوية والاعدادية على مستوى القضاء , يقابل ذلك وجود نقص واضح في أعداد الملاكات حيث بلغ نسب أعدادهم (28%) و (33%) من العدد الكلي للكوادر التعليمية الابتدائية والثانوية على مستوى القضاء , فضلاً عن ذلك فقد ركز البحث على دراسة كفاءة التوزيع الجغرافي للمؤسسات التعليمية من خلال اعتماد اسلوبي قرينة صلة الجوار والمسافة المعيارية لمعرفة نمط التوزيع ونطاق تأثيرها داخل الاحياء السكنية للمدينة (منطقة الدراسة) .